ads

الأربعاء، 25 فبراير 2015

الحياه ومظاهرها







علم الأحياء Biology : هو العلم الذي يدرس مختلف مظاهر الحياة في المخلوقات الحية .

س : لماذا ندرس علم الأحياء ؟



أسباب دراسة علم الأحياء شرح
1- التفكر في عظمة الله خلق الله سبحانه قال تعالى ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) .
2- المعرفة وحب الاستطلاع
3- في مجال الطب والصيدلة ساهم هذا العلم في :
أ ـ مكافحة الأمراض ( مرض الجدري ) . ب ـ دراسة مسببات هذه الأمراض .
ج ـ اكتشاف المضادات الحيوية و التطعيمات . د ـ اكتشاف طرق انتقال الأمراض ( الإيدز) .
4- في المجال الاقتصادي ساهم هذا العلم في :
أ ـ تحقيق الأمن الغذائي . ب ـ تحسن و زيادة الإنتاج .
ج ـ مكافحة الآفات الزراعية . د ـ توفير نباتات مقاومة للأمراض .
5- في المجال البيئي ساهم هذا العلم في :
أ ـ إعطاء الحلول لكثير من المشاكل البيئية .
ب ـ تفسير الظواهر الحيوية ( التصحر وثقب الأوزون ) .
ج ـ حماية المخلوقات من الانقراض .


س : كيف تتعلم علم الأحياء ؟
* يشترك علماء الأحياء في أبحاثهم في خاصيتين هما :
1- اهتمامهم بالطبيعة . 2- طريقة البحث ( الطريقة العلمية ) .

مراحل الطريقة العلمية في البحث :
مراحل ( خطوات ) الطريقة العلمية تعريفها أهم عملياتها
1- الملاحظة تبدأ بالاكتشاف للظواهر الطبيعية المحيطة بالإنسان ومنها إثارة التساؤلات والبحث عن إجابات . ــ للملاحظة الصحيحة :
1- جمع البيانات للملاحظة .
2- إجراء بعض القياسات ( كالطول أو الحجم أو الوقت) .
3- إجراء بعض التجارب لزيادة فهم الظاهرة
( باستخدام الأدوات والأجهزة المناسبة ) .

2- صياغة الفروض
بناءاً على الملاحظات و إيضاح لهذه المشكلة تصاغ الفروض خطوات بناء الفرضية :
1- تنظيم العينات وتحليلها .
2- التصنيف ( لتسهيل دراستها وفهمها ).
3- الاستدلال ( البحث عن الأدلة العلمية التي تدعم الملاحظات والفرضيات ) .
4- 4- التنبؤ ( التوقع العلمي ) بناء على الملاحظات .
( قد تكون التوقعات صحيحة أو تثبت الدراسات عدم صحتها ).

3- اختبار الفرضية أو الفرضيات
إجراء التجارب على الفرضية أو الفرضيات حيث يستطيع من خلالها تحديد سبب أو عامل معين أدى إلى حدوث هذه الملاحظة ( مثل عامل درجة الحرارة ، الأشعة فوق البنفسجية ) .
ــ لأجراء التجارب على الفرضيات نحتاج إلى :
1- تحديد العامل المتغير ( كالأشعة فوق البنفسجية أو درجة الحرارة ) .
2- مقارنة نتائج هذه التجربة بمجموعة أخرى لم يؤثر عليها
تسمى المجموعة الضابطة .
3- جمع البيانات والتحقق من النتائج .
المجموعة الضابطة هي مجموعة لم يؤثر عليها العامل المفترض دراسة
تأثيره على التجربة .
4- تحليل النتائج تنظيم ما تم الحصول عليه من النتائج وتحليلها ( وضع نتائج التجربة السابقة إما في جداول أو على شكل منحيات ) .
5- التوصل إلى النتيجة يقرر الباحث بعد تحليل النتائج هل تدعم ( تؤيد ) نتائج التجريب التي تم توصل إليها فرضيته أم لا .
إن كانت لا تدعم النتائج فرضيته فيتم تجريب فرضيات أخرى حتى يتم التوصل إلى تفسير لها .

6- نشر النتائج نشر ما توصل إليه الباحث من معلومات .

 أدوات تستخدم في دراسة
ï علم الأحياء :
1-
أدوات التشريح (مشرط ( سكين ) – مقص – سلك – ملقط – دبابيس ــ قطارة .....الخ . )
2- المجاهر ( وظيفتها : وهي مشاهدة الأجسام الصغيرة جدا و التي لا ترى بالعين المجردة . مثل الخلايا و أجزائها و المخلوقات الدقيقة ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق